الجمعة، 3 أبريل 2020

الرئيسية الدرس الاول في الخوارزميات :

الدرس الاول في الخوارزميات :

الدرس الاول في الخوارزميات :
تعريف الخوارزميات في جهاز الحاسوب :
الخوازميّة في جهاز الحاسوب هي عمليةٍ محددةٍ بعنايةٍ تسمح للجهاز بحل المشكلات، ويمكن التعبير عنها أيضاً بأنّها سلسلة من التعليمات الواضحة؛ أي أنّه لا يمكن وجود احتمال لتفسيراً ذاتياً لها، حيث إنّ جهاز الحاسوب يقوم بتأديّة الأمر بنفس الطريقة، ويُظهر نفس النتائج في كل مرّة يقوم المُستخدم بطلبه؛ حيث تُستخدم الخوارزميّة أيضاً في التدقيق الإملائيّ، والحسابات الماليّة، ومحرّكات البحث، وجميع المهام التي يقوم بها كل جهاز الحاسوب تقريباً.
أنواع الخوارزميات :
يوجد عدد كبير من أنواع الخوازميّات، حيث تصف بعض تلك الخوازميّات المهمّة الخاصّة بها، ويصف البعض الآخر الطريقة التي تُظهر بها تلك المهمّة، وتختلف اللغة التي تعبّر عن هذه الخوارزميّات من كتابٍ لآخرٍ، ومن شخصٍ لآخرٍ، فعلى سبيل المثال هناك خوارزميّة تُدعى
خوارزميّة مطابقة السلسلة؛ حيث تجد هذه السلسلة ظهور المدخلات في متسلسلات أكبر أو أجزاء من النّص، وتعتبر خوارزميّة رابن كارب مثال على هذا النوع من الخوارزميّات،
الأمثله على التطبيقات في مطابقه النصوص لا تنتهي ويمكن أن تدمج هذه الخوارزميات وخوارزميات أخرى لتكون لدينا مشاريع رائعه للغايه وعمليه أيضا ،
فمثلا يمكن عمل برنامج لكشف الغش في الأختبارات، حيث يقوم البرنامج باستقبال اجابات طالبين ومن ثم يقوم بتظليل جميع الكلمات المتطابقه وفي النهايه يعرض تقرير يوضح عدد الكلمات المتطابقه وفي حال زاد العدد عن عدد معين ، فنستنتج أن الطالبين غاشين . مثال أخر وهو المحرر الأملائي في برامج محررات النصوص ، حيث أنك بمجرد كتابه الكلمه فيقوم الجزء المسؤول عن التأكد من الأخطاء (عادة هو Thread أخر يعمل بمجرد بدء البرنامج ) بالبحث في القاعده التي تحتوي على جميع الكلمات في اللغه العربيه فاذا وجد أنها موجوده فهذا يعني أن الكلمه صحيحه ، والا فيقوم بعرض جميع الكلمات القريبه ويكون هذا باستخدام خوارزميات لايجاد النصوص الأقرب للنمط وذلك بالأعتماد على طريقه نطقها Sound وأشهر خوارزميات هذا النوع هو Soundix Searching.
الخوارزمية Naive Searching Algorithm
تعريف: عندما يتم ذكر مصطلح النمط أو Pattern فهذا يعني النص الذي نريد البحث عنه، وعندما يتم ذكر النص الكبير أو Text فنحن نقصد النص الذي يحتوي على جميع الحروف .
نبدأ الأن في أحد أقدم وأبسط الخوارزميات وفكرتها تكون عن طريق مقارنه حرف من ال pattern مع حرف مع ال Text، فاذا تطابق الحرفين ، فنقوم بالذهاب الى الحرف التالى في كل من النمط pattern وال text. اما في حال لم يتطابقا فنقوم بتحريك مؤشر الحرف في ال text الى الحرف التالي ونقوم بارجاع مؤشر الحرف في pattern الى البدايه ، وسوف نبدأ عمليه المقارنه مره أخرى . وسوف نستمر هكذا الى أن نجد التطابق في كل حروف ال pattern، أو أن نصل لنهايه ال text. وسوف نشير الى طول ال pattern بالحرف M أما طول ال text سوف نشير له بالحرف N. وسوف نتوقف في البحث عندما نصل ل N-M لأننا عندما نصل لتلك الخانه وحتى اذا كان الحرف التالي متطابق فسوف نتوق ف لأن ال Text سوف يكون أصغر من ال pattern.
خوارزميّة (divide and conquer algorithm) :هي أحد أنواع الخوارزميّات التي تعبّر عن طريقة حل المسائل، ومثال على هذه الخوارزميّة هو البحث الثنائيّ؛ والذي يبحث عن هدفٍ ذو مدخلاتٍ مفرزة عن طريق تقسيم المدخلات لأجزاء صغيرةٍ لإيجاد الهدف، كما يُمكن أن تمتد إحدى أنواع الخوارزميات لكلا النوعين السابقين؛ ومثال على ذلك خوارزميّة الفرز التي تُظهر خاصيّة الفرز المتكرر عن طريق وظيفة متكررة أو وظيفة الفرز.
لا باس ان لم تفهمو الدرس جيدا الاهم ان تتعلمو النقطة التالية :
الخوارزمية هي اوامر تعطى لجهاز الحاسوب لحل مشكل معين
وان تستنتجو انه :
البرمجة ليست اتقان لغة برمجة انما هي فن حل المشاكل
منقول


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.